السبت، 28 ديسمبر 2013

مربع الحياة

 
مربع الحياة
 
ثمة أشياء نمل منها كثيراً , كمحاضرات إجبارية ودروس مملة , أحيانا نغلق مسامعنا وأفهامنا , ونحكم أننا لن نستطيع الفهم , وينتهي الأمر ونخرج , وكأننا كنا في سجن أبو زعبل , وخاصة إذا كان الدرس أو المحاضرة في آخر يومٍ مشمسٍ وحار ولمادة لا نحبها ولا نستفيد منها , وربما نجد صعوبة في فهمها .
 
أذكر أني في المرحلة الثانوية  كنت أكره حضور الدورات , كنت أحضرها مجبرة وفي داخلي ملل فظيع , فأنا شخصية حركية ونشيطة , تمل من الجلوس لساعات طويلة أمام محاضِرة أو مدربة , لا مانع لدي من العمل في نشاط حركي ليوم كامل ودون راحة , لكن لا تقولوا لي استمعي لهذه المحاضرة لمدة نصف ساعة , أشعر أني هناك معجزة ما جعلتني أتحمل سماعي لمحاضراتي الجامعية .
لا زلت أذكر احدى الدورات التي أثرت فيني على كبر, وبالتأكيد حينها اعتلاني ملل وضجر , وكنت أستمع وأتأمل ساعتي هي تتحرك ثوانيها , وكأنها متوقفة والوقت لا يمضي , وخرجت منها وكأني عصفور أخرجوه من قفص كان محبوس فيه , كنت أدعي أني لا أستفيد من هذهِ الأشياء , فرغم مشاركتي في الأسئلة التفاعلية إلا أن الملل لا يفارقني , مرت الأيام وبدأت أستسيغ المحاضرات والدورات , وما جعلني كذلك ما استفدته من دورة الثانوية بعد 3 سنوات من مضيها , مر عام واثنان وفي الثالث تذكرت ما ألقي علي في الدورة , وأصبح ديدني في كثير من الأمور , وصرت أنصح الناس بما عرفت , وتعلمت أن أركز في كل شيء حتى إن لم أكن أحتاجه في لحظتي لربما أحتاجه فيما بعد .
 
ما عرفته في هذه الدورة أمر مهم جدا , جعلني أرتب حياتي كلها ,كانت الدورة عن الأولويات , وفيها تعلمنا مربع الحياة حيث أنه مربع الحياة مقسم لاربع مربعات كل مربع منهم يحتوي على أمر ما , فالأول يحتوي على الأمور المهمة العاجلة كالاختبارات مثلا , والثاني يحتوي على المهم الغير عاجل كقراءة كتاب مثلا , والثالث يحتوي على العاجل غير المهم كاتصال مهم من صديقة أو زيارة مفاجئة , والرابع يحتوي على الغير مهم الغير عاجل كتصفح النت ومواقع التواصل الاجتماعية .
 
حياتنا دائما ما تنتقل بين مربعين فقط الأول والرابع , المهم العاجل والغير مهم الغير عاجل , أما المهم الغير عاجل إما نتجاهله أو نتركه حتى يصبح مهم عاجل , والعاجل الغير مهم نادراً ما يكون , ولأننا لا نتبع الترتيب الصحيح لمربع الحياة , أصبحت حياتنا عشوائية فوضوية .
 
من المفترض يومياً أن نمسك قلماً وورقة نقسمها لأربع مربعات في كل مربع ندون المهام التي تناسبه ونبدأ تدريجياً , المهم العاجل , المهم الغير عاجل , العاجل غير المهم , الغير مهم الغير عاجل , فالمهم أولاً ثم العاجل ثم الذي يليه .
 
رتبوا أولوياتكم وستجدون الفرق في الوقت والإنجاز .
 
اعذروا تقصيري في التدوين فترة انعزال مؤقتة " اختبارات جامعية منتصف العام ويليها اختبارات المعهد " متبقي 3 أسابيع ويأتي الفرج , ظللوني بدعواتكم , فلكم اشتياق ..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق